الوزير المنتدب يتفاعل مع اللقاء الدراسي حول المجتمع المدني بكلية الحقوق المحمدية.

8 مارس 2018 - 2:06 م

نظم منتدى المواطنة بكلية الحقوق المحمدية بتنسيق مع وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ومع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية –المحمدية- ، وبمشاركة أطر وجمعيات المجتمع المدني وفعاليات أكاديمية، وبدعم وشراكة مؤسسة فردريش نومان ، يومه الأربعاء 07 مارس لقاء دراسي وطني حول تمكين أدوار وقدرات وموارد المجتمع المدني .

شارك في هذا اللقاء الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بكلمة ألقاها في مستهل الورشة، ركز فيها على نقاط تهم بلورة مشاريع للنهوض بالمجتمع المدني الذي يجب أن يتكون من عناصر تؤطره تتمثل في الحرية، الاستقلالية، التعددية، الفعالية، والمصداقية .

مركزا في ختام مداخلته على التحديات الأساسية التي تواجه المجتمع المدني والتي تتلخص في إشكاليات ثلاث :

  • إشكالية تخلف المنظومة القانونية العملية
  • إشكالية الموارد المالية
  • إشكالية غياب التنسيق والتكوين

 

وفي ذات السياق عبر حسن لعرافي –أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس- في مداخلته عن صعوبة إجراء إحصاء دقيق لعدد جمعيات المجتمع المدني بالمغرب، لعدم وجود نظام وإطار محكم يمكننا من هذه العملية، مقترحا حلولا يمكن أن تساهم في إمكانية التتبع ، كما أن كلمة منحة التي تعطى كدعم للجمعيات يقول أستاذ التعليم العالي أصبحت اليوم متجاوزة وتخدش حياء الفاعل الجمعوي ويجب إعادة النظر في هذا المصطلح .

ويأتي هذا اللقاء التواصلي بهدف تعزيز وتطوير التشاور والاجتهاد حول تمكين قيم وقدرات المجتمع المدني المغربي وأدواره وتأهيل موارد وكفاءات جمعياته ومنظماته ومردوديتها وحكامتها .

وللإشارة فقد تمخض عن اللقاء الدراسي خلاصات ونتائج وتوصيات .

بقلم مراد محسن

 mourad.mouhsin1@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: