مصطفى الخلفي و ” القرار العمومي الثابت والمتحول ” بكلية الحقوق المحمدية .

28 فبراير 2018 - 11:26 م

ألقى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان مساء هذا اليوم بكلية الحقوق المحمدية محاضرة علمية تحت  عنوان ” القرار العمومي الثابت والمتحول ” .

تطرق خلالها لمفهوم القرار العمومي باعتباره مجموع الإجراءات والتدابير الصادرة عن السلطة بغية الوصول لنتيجة معينة ، مركزا في كلامه على ثلاث منظومات مؤطرة للقرار العمومي هي :

المنظومة الدستورية القانونية

والمنظومة المؤسساتية

والمنظومة العملياتية

مستعرضا أهم المستجدات التي أتى بها دستور يوليوز 2011 والمتعلقة بالقرار العمومي ، والمتمثلة في مؤسسات منها من عرفت الولادة ، ومنها من تنتظر الوقت المناسب لمشاهدة النور ، دون إغفال علاقة القوانين التنظيمية بالقرار العمومي والتي تعتبر قواعد مسطرة لهذه العملية ، وقد خرج جلها تقريبا إلى حيز الوجود ولم يتبقى منها إلا ثلاث قوانين تنظيمية .

وعن كيفية إشراك المواطن المغربي في صناعة القرار العمومي فقد تحدث في معرض كلامه عن إجراءات تمكن المواطن من تتبع القوانين والاطلاع عليها قبل صدورها عن طريق النشر الاستباقي لمقترحات ومشاريع القوانين ، في إطار التنزيل الفعلي لمبدأ “الديمقراطية التشاركية” .

وفي نفس السياق تم عقد شراكة بين الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان وبين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية متعلقة بالجانب العلمي والأكاديمي وتهم طلبة الكلية بشكل عام ، وطلبة ماستر العمل البرلماني والصياغة التشريعية بشكل خاص .

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحاضرة تأتي في إطار سلسلة من المحاضرات العلمية التي ألزمت الكلية نفسها بالإعداد لها هذه السنة ، والتي تهدف إلى استضافة أكبر عدد من الوزراء والمسؤولين في مختلف القطاعات الحكومية  .

 

مراد محسين

mourad.mouhsin1@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: