صوت وصورةمحلية

إختتام فعاليات الأكاديمية العربية المدنية للحكامة والديمقراطية على أنغام أغاني أميمة الخليل وموسيقى الساكسفون الجهوية.

إختتام الدورة الأولى من الأكاديمية المدنية للحكامة والديمقراطية التي نظمتها شبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين والتنمية بالمحمدية بمقر الشبكة وكان هذا بتقييم فكرة الأكاديمية من طرف المشاركين حيث قدموا تنويهاتهم وتصوراتهم لعمل الأكاديمية في المستقبل لتقريب رؤى المجتمع المدني في البلدان العربية مع مراعاة خصوصيات كل دولة في ما يضمن الخصاص الموجود فيها مع إقتباس التجارب الناجحة في كل دولة لنقلها إلى الدول العربية الأخرى.

وفي الختام تم تقاسم حفل شاي مع الإستماع إلى الحفلة الختامية التي أشرفت على تأديتها المطربة الملتزمة بشرى قاسو رفقة عازف العود المتميز عبد الوهاب الزواق حيث أدت أغاني المطربة العربية أميمة الخليل وتخلل الحفل الختامي كذلك مقاطع معزوفة على ألة الأوورك وألة السكسفون من أداء العازف الموسيقي محمد غاليب وفي الأخير تم توزيع شواهد المشاركة على الفاعلين المشاركين من الدول العربية.

متابعةـ

وصل برنامج الأكاديمة المدنية للحكامة والديمقراطية الذي تنظمه شبكة الفضاء الحر إلى يومه التاسع حيث تكلل بتنظيم يوم دراسي حول مفهوم : المجتمع المدني والجهوية الديمقراطية وآليات الحكامة وذلك يوم السبت 03 دجنبر 2016 من تأطير: الأستاذ مصطفى المتوكل رئيس جمعية الأمل للتنمية بالحسيمة: يعرض الجهوية الديمقراطية : أي تصور وأية أبعاد ؟ الأستاذ مصطفى عبلال نائب رئيس المجلس الجماعي للمحمدية : في موضوع آليات الحكامة في تدبير الشأن المحلي للجهة. الأستاذ الحسين أوسقل رئيس جمعيةالواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية بوارزازات قدم موضوع الجهوية وأدوار المجتمع المدني.

الأستاذ عبد الصمد بلقايد كاتب عام الجماعة الترابية سلوان إقليم الناظور بمداخلة تحت عنوان: برنامج العمل الجماعية كآلية للمشاركة في تدبير الشأن المحلي. كما عرف اللقاء تفاعل كبير من الحضور والمشاركين في الأكاديمية حيث طرحوا أسئلة جوهرية وأشارو إلى إشكاليات تطبيقية في مقاربة المجتمع المدني مع القوانين التأسيسية كما أضافو أن المجتمع المدني يحتاج إلى الحفاظ على المكتسبات و الترافع من أجل قواين تخدم المواطن والصالح العام وتقوي مبدأ تكافئ الفرص والحريات العامة والتنمية في إطار الديموقراطية التشاركية التي نص عليها دستور2011 كما طرح المشاركون العرب إشكالات الديمقراطية التشاركية من جهة ونوهوا بمكتسبات المجتمع المدني وديناميته في بلدانهم من جهة أخرى وجميع الحضور إتفقوا على ضرورة تكوين وتأطير العنصر البشري في الدول العربية الذي يحتاج إلى مزيد من الإشتغال في هذا الباب.

وفي الأخير قدم الأستاذ محمد سيما رئيس شبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين والتنمية بالمحمدية خلاصات الأيام التسعة من يوميات الأكاديمية المدنية للحكامة والديمقراطية التي نظمتها الشبكة من الجمعة 25 نونبر إلى يوم السبت 4 دجنبر 2016 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: