وطنية

الاجتماع الأول للجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف لدى المحكمة الإبتدائية بتاركيست ع.إكلا

احتضنت المحكمة الابتدائية بتاركيست اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019 الإجماع الأول للجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف ، وذلك بحضور ذ. عثمان الوكيلي وكيل الملك لدى المحكمة و ذ.عبد الصمد فسكى رئيس المحكمة الابتدائية و ذ. حميد صباحي نائب وكيل الملك و ذ.بلال بدوي قاضي لدى المحكمة بالإضافة إلى السلطات المحلية من ممثل الأمن الوطني ورجال الدرك الملكي والسيد باشا المدينة، وجمعيات المجتمع المدني التي تنشط على مستوى تراب المحكمة.

وخلال هذا اللقاء قيم وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتاركيست في كلمة له خطة عمل اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف و أكد أن هاته اللجنة سوف تساهم بشكل كبير في معالجة الملفات المتعلقة بالعنف ضد النساء. وأضاف أن هذه المبادرة تأتي في إطار إستراتيجية من أجل مناهضة جميع أشكال العنف محليا ووطنيا .
كما تطرق السيد رئيس المحكمة الابتدائية لبعض المقتضيات التي تهم عمل آلية التكفل بالنساء ضحايا العنف على مستوى هذه المحكمة، والتي ستشكل القاعدة التي ستشتغل عليها اللجنة المحلية.
وعرض أهم المهامات التي تضطلع بها اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، من بينها إعداد خطط عمل محلية في إطار الاختصاصات الموكولة إليها، وضمان التواصل والتنسيق بين السلطة القضائية وباقي القطاعات الإدارية المعنية بقضايا التكفل بالنساء ضحايا العنف وجمعيات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال، إلى جانب رصد المعيقات والإكراهات سواء تلك المرتبطة بعمليات التكفل واقتراح الحلول المناسبة لها بشكل تشاركي، أو تلك التي تقتضي تدخلا على الصعيد المحلي.
كما تم تسطير أهداف إستراتيجية للجنة المحلية و التي تمثلت في محاربة ظاهرة الاعتداء الجنسي واللفظي ضد النساء و ضمان النجاعة القضائية في معالجة قضايا العنف.
وكان للحضور دور في إغناء النقاش عبر تدخلاتهم التي أبرزت عدة مشاكل تعاني منها الجمعيات و المؤسسات في حل قضايا العنف بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: