سياسة

النائب البرلماني لوزيرة السياحة : راه خاص إعادة بناء وهيكلة القطاع السياحي .

رشيد كداح

طرح النائب البرلماني التجمعي ” حفيظ وشاك ” بمجلس النواب البرلمان المغربي سؤالا شفويا اليوم على وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد التضامني الإجتماعي فاطمة الزهراء عمور .

حول الوضعية الكارثية لقطاع السياحة بالمغرب و المقاولات السياحية التي تعاني الويلات جراء الإجراءات المرتبطة بالوضعية الوبائية .

تداولت الوزيرة عمور في أجوبتها : أن هناك تواصل إيجابي مع كافة المهنيين وخطة عمل لتسريع إستئناف الأنشطة وإجراءات مرتبطة بتعويضات الأجراء المنخرطين ومؤسسات الإيواء ، الأسفار و النقل السياحي و كذا وضع منصات رقمية للتتبع والمواكبة ، وتمكين المرشدين من الإنخراط في صندوق CNSS و إنعاش السياحة الداخلية في علاقتها مع المكتب الوطني للسياحة بشراكة مع جهات من قبيل شركة الطيران هذا كله من أجل ملائمة العرض السياحي .

حيث أضاف البرلماني في تعقيب له أن هناك مجهودات في الحكومة لا يمكن إنكارها ” لكن” المقاولة السياحية تعاني بشكل كبير بعدد 8500 مقاولة منها 3500 مقاولة فندقية تعرف خسارة ما يفوق 30 مليار درهم رقم معاملات القطاع السياحي .

وشدد حفيظ وشاك تفاعلا مع الوزيرة أنه وجب إعتماد الوزارة تخطيط محكم ببرنامج عمل متماسك متكامل لإعادة بناء القطاع السياحي و ذلك من خلال خلق صندوق خاص بالقطاع السياحي لتدعيم المؤسسات والمقاولات بترابط مع صندوق محمد السادس للتنمية أو صناديق أخرى .

إذ أكد على ضرورة إحياء لجنة اليقضة التي تم تنزيلها سنة 2020 وكدا رد الثقة مع شركة الطيران و تفعيل مرصد السياحة وإعادة النظر فيه حيث ختم كلمته بطرحه مسألة التعجيل بهذه الإجرءات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: