محلية

بعد اندلاع الصراعات وتوقف قطار التنمية بالمحمدية: جمعيات تطالب حسن عنترة بالجلوس حول مائدة (مذكرة مطلبية) لتقديم التوضيحات اللازمة

بوشعيب حمراوي

وضعت خمس جمعيات محلية بمدينة المحمدية منتصف الأسبوع المنصرم ما اعتبرته مذكرة مطلبية لدى مكتب الضبط بمقر مجلس جماعة المحمدية. لخصت فيها كل ما تعاني منه المدينة من مشاكل وإكراهات حدت من تنميتها وشلت تدبيرها المحلي. ويأمل ممثلو هاته الجمعيات (  بلا حدود للتنمية المستدامة، الوائلي للبيئة، الهدى للنهوض والتنمية الاجتماعية ، التضامن للحرفيين، الوئام للتضامن الاجتماعي والبيئة، سكان لاسيسطا). لقاء الرئيس حسن عنترة وباقي الفاعلين بالمجلس، من أجل مناقشة مطالبهم. وإعطاء التوضيحات اللازمة لتنوير الرأي العام المحلي والوطني. بعد الهزات المتتالية التي عرفها ويعرفها مجلس الجماعة. سواء فيما يخص تصريحات رئيس المجلس المحبطة، بتأكيده أن الميزانية الحالية لن يتمكن من إضافة أي مشروع تنموي. بالنظر إلى الديون العالقة (13 مليار سنتيم)، والمصاريف الإجبارية والالتزامات (12 مليار سنتيم)، علما أن مشروع ميزانية 2017 الذي تم التصويت عليه (بزز) فهي لا تتعدى 21 مليار سنتيم. وسواء فيما يخص الصراعات داخل الحزب القائد للمجلس (العدالة والتنمية)، أو بينه وبين حليفيه التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. والتي انتهت بعدم مصادقتيهما على مشروع ميزانية 2017. قبل أن يبادر رئيس الجماعة بفرض المصادقة عليها في دورة باطلة.

وعلم بديل بريس أنه من المنتظر أن يتضاعف عدد الجمعيات المؤيدة للمذكرة المطلبية التي تتواجد الآن بيد رئيس المجلس. وتأتي انتفاضة الجمعيات، بعد عدم تفعيل القانون بخصوص ما إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص. التي كان من المفروض أن يحدثها الرئيس مباشرة بعد انتخابه. باعتبارها هيئة مشكلة من الفعاليات والطاقات والكوادر  مهمتها اقتراحية واستشارية. ولها مع المجلس برنامج مقنن وفق القانون التنظيمي للجماعات المحلية.

وفيما يلي النص الكامل لرسالة ممثلي الجمعيات :

من فعاليات المجتمع المدني بالمحمدية     في المحمدية .. بتاريخ 24 نونبر 2016

إلى السيد رئيس المجل البلدي لمدينة المحمدية:

الموضوع: عقد لقاء بين المكتب المسير ونخبة من الفعاليات الجمعوية من أجل مناقشة مشاكل وإكراهات تدبير الشأن المحلي بالمدينة

سيدي الرئيس: بعد التحية والسلام نتقدم إليكم نحن فعاليات المجتمع المدني بالمحمدية بهذه الرسالة، التي تتضمن طلب عقد لقاء تواصلي معنا، من أجل مناقشة مشاكل وإكراهات تدبير الشأن المحلي بالمدينة. كما نقدم إليكم ورقة تمهيدية لمجمل مطالب السكان ومعاناتهم، والتي نأمل أن تنال الزمن الكافي من مجلسكم الموقر. من أجل قراءتها بإمعان، وإعداد التوضيحات اللازمة، والحلول الناجعة لتسويتها. وهي مشاكل يعتبر المجلس البلدي مسؤولا عنها، أوالحلقة الأساسية فيها. باعتبار أن المجلس البلدي هو ممثل السكان، والمفروض أن يحل كل المشاكل العالقة مع كل الشركاء من قطاعات أو مؤسسات عمومية أو خاصة. من أجل تنمية حقيقية تجسد الوعود التي سبق وأطلقتموها في الحملة الانتخابية للجماعات المحلية، التي أجريت يوم الرابع من شتنبر 2015. وفيما يلي المذكرة المطلبية التي نعتبرها خلاصة لأهم ما تعاني منه المدينة والسكان.

التلوث البيئي:

تأتي في مقدمة مطالب السكان : التلوث البيئي الذي تتسبب فيه شركات من المنطقة الصناعية. والذي تسبب في تلويث مياه البحر، والهواء  وحتى الأرض.. سيول متعفنة تقذف مباشرة في البحر.  وأدخنة تغطي سماء المدينة. وغبار متطاير لطخ سطوح المنازل وزجاج النوافذ. نود أن يبادر المجلس إلى فرض احترام دفاتر التحملات الخاصة بتلك الشركات الملوثة. وفرض الكشف بالأرقام والتقارير العلمية والطبية اللازمة لمستوى التلوث بالمدينة. وأنواع الملوثات التي تتعرض لها المدينة وسكانها، سواء بالاستنشاق أو السباحة أو التغذية أو الشرب.. علما أن تلك المنطقة الصناعية، وتلك الشركات الملوثة بالذات لا يستفيد منها السكان. ولا تجلب إليهم الدمار والخراب. بحيث الأمراض والأوبئة لا تفارق أي منزل من منازل المدينة… كما أن هذا التلوث أتى على المنطقة الرطبة. حيث تم احتلال معظم أراضيها، وتحويل الباقي إلى برك متعفنة. علما أن المنطقة الرطبة تعتبر محمية دولية باعتبار أنها كانت تأوي أنواع مختلفة وناذرة من الطيور..

تردي قطاع الصحة بالمدينة:

في ضل التلوث الجارف، استفحلت الأمراض والأوبئة  بالمدينة، وخصوصا أمراض العيون والجلد والحساسية وضيق التنفس، وغطت تلك الأمراض على مشاغل السكان، وحدت من إنجاب النجوم والأبطال.. وحولت مدينة الزهور والرياضات الأنيقة. إلى مزبلة ومستشفى مفتوح غرفه داخل منازل السكان.. بلا أطباء ولا أدوية… أمام كل هذا الوضع المؤلم. لم تبادر وزارة الصحة ولا مجلس الجماعة أو مجلس العمالة إلى إحداث مستشفى جامعي يلبي حاجيات مرضى المدينة المتزايد عددهم. كما أن خدمات مستشفى مولاي عبد الله جد محدودة. وتعتبر محط انتقاد يومي للسكان.. ويتحول المستشفى في كثير من الحالات إلى محطة لنقل المرضى إلى المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.. وهو ما قد يضيع على بعض المرضى فرصة الاستعجال. ويتعرضون لمضاعفات قد تصل حد الموت.

قطاع الرياضة بلا بنية تحتية ولا اهتمام بالنجوم والأبطال

يبقى دائما تأثير التلوث البيئي على المشاتل الرياضية.. لأن معظم الأسر، تعاني من الأمراض التي تصيب الأطفال في مقتبل أعمارهم. ورغم كل هذا فالمدينة تعج بالنجوم والأبطال.. الحديث عن الأبطال والنجوم الذين صنعوا أنفسهم بأنفسهم. ومثلوا المدينة والوطن أحسن تمثيل في محافل دولية ووطنية.. ولكنهم مهمشون.. منهم من لازال يحصد الألقاب ومنهم من اعتزل ويعيش حاليا في أصعب الظروف.. والحديث كذلك عن الطاقات التي تفرزها الأسر  رغم  كل المؤثرات.. مئات الأطفال تنبئ أنشطتهم بالنجومية.. وما ينقصهم سوى العناية والاحتضان…المدينة تنقصها الملاعب الرياضية المفتوحة للعموم. لأن هناك آلاف الأسر المعوزة التي لا يمكنها تدبير المال من اجل ولوج مرافق رياضية مؤدى عنها… كما أن الجمعيات الجادة والتي لها رصيد كبير في تكوين النجوم والأبطال والمبدعين.. لا تحظى باهتمام البلدية..

الثقافة بالمحمدية ليس للعموم

لا يحظى أطفال وشبيبة المحمدية بفرص متكافئة من أجل إبراز إبداعاتهم. رغم تواجد دارين للشباب ومركب ثقافي وغيره من المرافق الأخرى.. بسبب عدم تفعيل لجنة الثقافة داخل مجلس بلدية المحمدية. وذبك بسبب صعوبة الولوج إلى تلك المرافق، وغياب المعلومة بخصوص الأنشطة الهادفة (مسابقات، لقاءات مختلفة..)، ويكفي أن الجماعة ليس لها إحصائيات رسمية عن مبدعيها في عالم الثقافة والفن لكل أنواعه وحتى الرياضة…وأنها لا تبادر إلى احتضان هؤلاء أو تكريمهم ولو سنويا… وتوفير الوسائل المادية واللوجيستيكة لهم (النقل، المصاحبة، التجهيزات…).

نظافة مع وقف التنفيذ

الكل بمدينة المحمدية، يندد بانتشار الأزبال وقصور عمل الشركة المكلفة بالتدبير المفوض لقطاع النظافة بالمدينة. وفي مقدمة المحتجين أنتم سيدي الرئيس. هذا الاحتجاج طال ولم تظهر هناك بوادر انفراج. نريد منكم سيدي الرئيس توضيحات بهذا الخصوص. ونريد أن نعرف لماذا لم تستطيعون إرغام الشركة على تنقية وتطهير المدينة. وهناك دفتر تحملات وجب عليها احترامه. وهناك غرامات يمكن أن تكون رادعة لها والحد من تجاوزاتها..

التشغيل معضلة بمدينة تعتبر من بين المدن الأوائل صناعيا

إذا ما قمنا بإحصاء شركات المنطقة الصناعية وشركات العقار والميناء وغيره من المرافق العمومية والخاصة التي يستفيد أصحابها من الاستقرار بالمحمدية، والاستثمار داخلها، وغدا ما قمنا بالوقوف على الأموال الباهضة التي تستنزف من داخل المدينة، وتذهب لجيوب  الدولة والمستثمرين وغيرهم مغاربة أجانب.. فإننا نصاب الذهول حين نعرف أن المئات من شباب وشابات المدينة عاطلين. وأنهم يئسوا من طرق أبواب الشغل بلا جدوى.. فكيف يعقل سيدي الرئيس أن يتم جلب عمال ومستخدمين وكوادر من خارج المدينة. ويتم تهميش أبناء وبنات المدينة. علما أن الآلاف من عمال ومستخدمي شركة لاسمير هم الآن مشردين ينتظرون الفرج الذي قد لا يأتي..

الغموض يغطي عمليات منح تراخيص البناء والعشوائية شعار المستثمرين

يتحدث الكل هنا بالمحمدية عن العشوائية التي تتم بها عملية منح تراخيص بناء بعض المنازل والمحلات التجارية والخدماتية، والنقص الحاصل في عمليات تتبع عمليات البناء، وعدم التقيد بتصاميم البناء ودفاتر التحملات. وبعض التراخيص تعطى بدون دراسات مسبقة للأضرار والمنافع. وعدم مشاركة سكان المحيط عندما يتعلق الأمر بمشاريع ملوثة أو تفرز ضجيج أو ضرر ما…

لموتى المحمدية مطالب عالقة

حتى الموتى بالمحمدية يعانون بسبب الضيق والتعفن الذي أصاب المقبرة. وأصبح من الواجب والمستعجل توفير أرض ثانية لاستغلالها كمقبرة بديلة. وفكرة البحث عن مقبرة جماعية لجماعات المحمدية. قد لا تكون ذات جدوى باعتبار البعد الجغرافي لمجموعة من الأحياء والدواوير.. فتكريم الميت في دفنه.

اكتظاظ بالتعليم المدرسي وأزمة النقل بالتعليم العالي

ولو أن المسؤول الأول عن التعليم المدرسي هي وزارة التربية الوطنية، والمديرية الإقليمية للتعليم بالمحمدية. إلا أن للمجلس الجماعي كل الحق في البحث عن حلول وتسويات لكل المشاكل العالقة،وفي كل القطاعات بما فيها التعليم. على المجلس البلدي أن يعيد مع المديرية الإقليمية للتعليم والسلطة المحلية، من أجل إعادة التوازن بين كل المؤسسات التعليمية، بتفعيل توزيع عادل للتلاميذ. مع احترام المسافة بين منازلهم والمؤسسات المفروض الالتحاق بها. وتهيئة المحيط بالإنارة والنظافة، للمساهمة إلى جانب الشرطة المدرسية في الحد من جرائم العنف والانحراف التي يتعرض لها التلاميذ بمحيطات المدارس. والبحث عن سبل لتوسيع سعة بعض المؤسسات التعليمية… والاهتمام بالنجباء والمتفوقين دراسيا… كما وجب الاهتمام بطلبة الكليات والمعاهد التي تحتضنها المدينة. وتسوية أزمة النقل التي تعيق السير العادي للدراسة. وتعرض الطلبة للعنف والسرقة والتحرشات الجنسية. كما وجب عقد شراكات مع تلك الكليات والمعاهد من أجل الاستفادة من بحوث وإبداعات طلبتها، والتي غالبا ما تكون محاورها تخص مجالات ومناطق بالمحمدية.. كما وجب الدفع نحو إحداث حي جامعي. لان ما يروج له ليس حيا جامعيا بل داخلية تتواجد داخل المعهد العالي للأساتذة التقنيين. والذي سبق وعرف عدة عراقيل.. ولن يكون في متناول كل الطلبة الجامعيين المقيمين بخارج المدينة.

صراعات داخلية وتحالفات غامضة تعرقل المسار التنموي للمدينة

نود سيدي الرئيس أن تكشفوا لنا عن حقيقة ما يجري ويدور من صراعات سواء تلك التي أبطالها مناضلين ومنتخبين من داخل حزبكم العدالة والتنمية، أو تلك التي تدور بينكم وبين حليفي حزبكم (التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية). لأن تلك الصراعات أثرت بشكل سلبي على تدبير الشأن المحلي لمجلس الجماعة والذي هو شاننا نحن المجتمع المدني.

مشاريع عالقة ووعود غامضة

هناك عدة مشاريع عالقة منذ سنوات، وحى قبل ولايتكم الحالية. وبما أنهم كتم تدركون حقيقة تلك المشاريع قبل ترشحكم. وأنكم وعدتم في حملاتكم الانتخابية بإعادة إنعاش المدينة. فنأمل سيدي الرئيس أن تطلعونا بالتفصيل عن الأسباب التي عرقلت أو لازالت تعرقل الإفراج عن تلك المشاريع. وهي مشاريع قد تكون ذات كباع عمومي أو خاص. لكن المجلس البلدي مهمته تهيئة المدينة.وبالتالي تسوية كل مشاكل التعمير والبنيات التحتية لكل القطاعات. نذكر منها (القاعة المغطاة، المسبح البلدي، حديقة المصباحيات، سوق الجملة، عمارات خاصة تحولت إلى أطلال…).

وفي انتظار لقاءكم في القريب العاجل من أجل تنويرنا بالأرقام والحجج والقرائن الشافية. تقبلوا سيدي الرئيس كل التقدير والاحترام

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. غريب أمر هذه المدكرة المطلبية تطرقوا فيها للأصعب ولم يتطرقوا لما هو أسهل ،هل شارع الحرية لا يعنيكم أم أنثم غافلون،أنثم كجمعيات لم تتطرقوا له أبدا رغم المعانات اليومية والليلية (الساكنة تــتـنـفس خـطـر ـ الساكنة تـتـنـفس مكروبات الساكنة تحتضر ) أنثم كجمعيات شارع الحرية يوجد في منطقة غير التي تمتلونها شارع الحرية هو مرآآآآآآآتكم جحافل الكلاب الضالة الشرسة التي تخلى عنها سكان الكارينات وهي في تزايد مستمر من خلال تناسلها وجودها أمام أبواب المنازل خطر خطر وجودها أصبح كابوسا يؤرق راحة المواطن عنذقضاء بعض الأغراض من المتاجر المجاورة الأطفال لم يسلموا من شرها ،الفئران والجرذان والأفاعي والعقارب المنقولة عبر الصناديق من الأسواق إلى شارع الحرية ،الروائح الكريهة المنبعثة من الأسماك الفاسة وبقاياها،(شركة سيطا البيضاء للإزعاج)التي تتخد من أوقات حساسة من الليل ابتداء من الواحدة والنصف إلى حدود الرابعة من الصباح غيرمبالية بالمرضى والشيوخ والمرضعات من خلال الأصوات القوية والمزعجة للشاحنة والآلة المرافقة لها لحما الحاويات للداخل لا يحتمل سماعها أو قبولها في تلك الأوقات من الليل كل هذه الأضرار والمصائب يتحمله الساكن بدرب مكناس ودرب سيلين لوحدهما ، غريب أمركم تتحدتون عن المصانع تريدون إزاتها من الخريطة وأنثم غافلون على المعانات المعانات الحقيقية التي ليس لها مثيل في المغرب إلا في مدينة العجائب (المحمدية)، أضيفوا للمدكرة المطلبية مشكل الباعة الجائلون (القارون) أين هي المبادرة الوطنية للتنمية مرت عليه سنة وما زال لانتظار راجعوا مدكرتكم في خلل والمطالب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟&&&&&&&&1&&

  2. المحمدية (ليـــــدك تعاقب الساكن شارع الحرية) هل ما يقع بشارع الحرية أكبر شارع بالمدينة العليا أنثم غافلون، لماذا لم تدرجوه في مدكرتكم المطلبية تعلمون أن شارع الحرية سبعة أشهر وهو يعيش في الظلام الحالك محروم من الإنارة العمومية التي هي ضرورية للمواطن غير مبالين بلأطفال ولا للشيوخ وللنساء ولا للعمال المتوجهين إلى عملهم صباحا مبكرا من التعرض من طرف قطاع الطرق الذين يتخذون من شارع الحرية مقرا لهم في غياب الإنارة العمومية وسط الخيام العشوائية من مدخل مؤسسة المهد إلى مسجد مـــالي بحيث يصعب عليك التعرف على من يقابلك انعدام الرؤيا بالكامل أيها الجمعيات واضعوا المدكرة المطلبية أضيفوا المعانات شارع الحرية وتحريرالملك العمومي راجعوا مدكرتكم لن تنالوا شيئا مطالب صعبة التنفيد (ابداو بالساهل عاد سيروا لوووزينات )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: