دولية

تحت الرئاسة المغربية يحتضن مجلس النواب اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط

ياسر الوادي

يحتضن مجلس النواب يوم الاثنين 10 أكتوبر 2022 اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط وذلك بمشاركة البرلمان الأوروبي ومجلس النواب الإسباني ومجلس النواب المصري والبرلمان التركي والبرتغالي والإيطالي فضلا عن البرلمان المغربي.

 وسيتم بالمناسبة، الاستماع لكلمة السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب ورئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وتبادل الآراء حول الأوضاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والآفاق والتحديات المستقبلية للتعاون المتوسطي، وأنشطة اللجان ومجموعة العمل، وكذا تدارس عدد من المواضيع المرتبطة بتسيير الجمعية.

ويعتبر مجلس النواب بالمملكة المغربية من بين مؤسسي الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وحظي برئاستها سابقا، كما سبق له احتضان عدد من دوراتها واجتماعات لجانها الدائمة.

وتمثل الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط فضاء للحوار والتعاون المتوسطي، تلتئم في جلسة عامة مرة واحدة على الأقل في السنة، وتضم ممثلين من بلدان الاتحاد الأوروبي المنتخبين وشركائهم من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، يبلغ عدد أعضائها مائتان وثمانون عضوًا موزعون بشكل متساو بين ضفتي المتوسط، ويشارك الاتحاد البرلماني العربي وليبيا ولجنة الأقاليم الأوروبية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية كمراقبين دائمين في أشغال الجمعية.

وينسّق المكتب أعمال الجمعية ويمثلها، ويتكون من أربعة أعضاء يتم انتدابهم لمدة 4 سنوات، يمثل عضوان منهم بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط فيما يمثل الآخران الضفة الشمالية. ويضم المكتب الموسع فضلا عن أعضاء مكتب الجمعية رؤساء اللجان الدائمة ورئيس مجموعة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: