اقتصادوطنية

صادم : بعد إيطاليا الحكومة ترخص لنقل 3300 طن من نفايات فرنسا

علمت “الجهوية بريس” من مصادر متطابقة أن الوزراة المنتدية المكلفة بالبيئة قامت بالترخيص لدخول 3300 طن من النفايات المطاطية، من فرنسا.

وحسب ذات المصادر، فقد رخصت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، للادارة الجهوية للبيئة والتهيئة والسكنى بجهة بوردو الفرنسية، بتصدير 3300 طن من النفايات نحو المغرب، في عهد الحكومة الحالية. حيث ولجت سفينة محملة بأطنان من النفايات المطاطية الملفوفة بطريقة ذكية، والمجزأة إلى قطع صغيرة، توجد اليوم برصيف مخصص لشركة مغربية معروفة بإشتغالها بالميناء والتي تم تداول إسمها مؤخرا بالبورصة.

وكشف مصدر حصري “لشوف تيفي”، أن ميناء الجرف الأصفر يعرف في هذه الأيام، تحركات لوحدات صناعية وشركات مستوردة للنفايات، تعمل بكل سرعتها على إستيفاء الإجراءات القانونية والإدارية والجمركية لنقلها عبر شاحنات نحو معامل الإسمنت بسطات وبرشيد، تخوفا من ردة فعل رسمية ومن جهات عليا بالبلاد بعد الغضب الشعبي على تحويل المغرب لمطرح نفايات خارجي، رغم الصمت المطبق للحكومة ورئيسها الذي يرفض بشكل كامل الحديث في الموضوع.

وينتظر أن تكشف الأيام المقبلة عن شحنات نفايات أكبر في ظل ارتفاع ثمن الفحم الحجري في الأسواق الاوربية من جهة، ونظرا للضغط الشعبي الذي تعرفه جهات بأوربا على حكوماتها الجهوية لنقل الأطنان من الأزبال نحو الخارج بعد تخزينها لسنوات عدة.

وحاولت الجريدة ربط اتصالات هاتفية متكررة، بالوزارة المكلفة بالبيئة لأخذ رأيها في الموضوع، لكن هاتف الوزيرة يرن دون مجيب، ومسؤولوا الوزارة يرفضون تقديم أي معلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: