جهة الدار البيضاء سطات

مجازر الدار البيضاء تحظى للمرة الثانية على التوالي على علامة “حلال” تأكيد جديد على استجابة المجازر لشروط ولوج أسواق الحلال على المستوى الدولي

ياسر الوادي

حظيت مجازر الدار البيضاء للمرة الثانية على التوالي على علامة “حلال” التي يسلمها المعهد المغربي للتقييس، وهو تأكيد جديد على انفتاحها على أسواق متنوعة ونجاعة استراتيجية التطوير، التي تنهجها شركة الدار البيضاء للخدمات، المفوض لها تدبير هذا المرفق الجماعي.

ويؤكد حصول مجازر الدار البيضاء على علامة “حلال” تعزيز تموقع مجازر الدار البيضاء في “أسواق الحلال” وطنيا ودوليا وتقوية فرص ولوجها إلى هذه السوق الحلال والتي تتطلب شروطا تحتاج إلى مكونات معترف بأصلها الحلال.

وتشمل علامة حلال مختلف المنتجات الصادرة عن مجازر الدار البيضاء :

– ذبح الأبقار والأغنام

– تقطيع الأبقار والأغنام

– أحشاء الأبقار والأغنام

– تحضير وتقطيع منتجات لحوم الأبقار والأغنام

ويعد الحصول على علامة حلال اعتراف جديد من طرف المعهد المغربي للتقييس باحترام مجازر الدار البيضاء لشروط توفير منتجات التقطيع وكذا خدمات وسلاسل الذبح، وفقا لشروط وآليات العمل وضمان الاستجابة لشروط شهادة المطابقة للمواصفة المغربية NM 08.0.800 المتعلقة بالأغذية الحلال.

كما يعتبر الحصول على علامة حلال تتويج لشروط النظافة والسلامة الغذائية التي تسنها المجازر بشكل دقيق، حيث تسهر المجازر على تنزيل مخطط تنمية برؤية مندمجة ومتجددة تحرص على إجراءات السلامة في جميع مراحل الإنتاج بما في ذلك تحضير اللحوم والتقطيع والتعبئة والتغليف ووضع العلامات والتخزين والنقل والخدمات المرتبطة بالذبح الحلال وفقًا للقواعد الإسلامية.

ومن تم تؤكد هذه العلامة استجابة مجازر الدار البيضاء لمتطلبات سوق جديدة باتت تعبر عنها فئات مهنية بمواصفات خاصة (المرتفقين وتجار اللحوم والمواشي وشركات التقطيع والفنادق والمطاعم ومحلات الجزارة العصرية..) وتساعد هؤلاء الفاعلين على ولوج الأسواق الخارجية والتعامل مع السلاسل العالمية للمطاعم والفنادق وأيضا التوفر على الأفضلية في إرضاء مستهلكين من داخل السوق المحلي للحوم الحمراء والذين يبحثون عن المنتجات التي تعبر عن مختلف شروط الجودة والاستدامة.

بخصوص شركة الدار البيضاء للخدمات

تم إحداث شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” سنة 2014، بمبادرة من الجماعات الترابية للدار البيضاء، وتتولى شركة الدار البيضاء للخدمات مهمة تدبير و مواكبة وتتبع وتقييم خدمات موجهة للمواطن محليا من خلال المشاريع الموكلة إليها.

تنتظم الشركة في وحدات عمل وتتولى على سبيل المثال إدارة وتدبير مجازر الدار البيضاء وسوق الجملة للفواكه والخضر وأيضا مشروع التحول الرقمي لمدينة الدار البيضاء ومواكبة الشرطة الإدارية الجماعية.

مجازر الدار البيضاء في أرقام

 القدرة الإنتاجية :000 45 طن في السنة من اللحوم؛

 القدرة الاستيعابية للإسطبلات: 900 رأس من البقر و000 5 رأس من الغنم؛

سلسلتين لذبح الأبقار بنسبة 50 رأس/الساعة /للسلسلة الواحدة؛

 سلسلتين لذبح الأغنام بنسبة 300 رأس/الساعة /للسلسلة الواحدة؛

 نفقين لتجفيف وتنشيف اللحوم الحمراء قبل التخزين

 قاعات تخزين اللحوم بطاقة استيعابية 1400 سقيطة بقر و5000سقيطة غنم؛

 مجازر مؤهلة ومطابقة للمعايير تتوفر على شهادة الاعتماد الصحي البيطري وشهادة المطابقة iso 22000 نسخة 2018 و ISO 9001 نسخة 2015؛

قاعة تقطيع اللحوم الحمراء مجهزة

 تتوفر مجازر الدار البيضاء على ثلاثة شواهد الاعتماد من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية

 كما تتوفر على شهادة المطابقة ISO 22000 و ISO 9001.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: