وطنية

مجلة لبنانية : الملك محمد السادس قامة عربية كبيرة

أكدت مجلة (الشراع) اللبنانية أن الملك محمد السادس “قامة عربية كبيرة يؤدي دوره في بناء المغرب وطنا ومجتمعا واقتصادا وثقافة وخدمات في كل المجالات، دون أن يتراجع عن مهمات ومسؤوليات المغرب في البلاد العربية وافريقيا والبلاد الإسلامية”. 

وأبرز حسن صبرا، المدير العام رئيس تحرير المجلة اللبنانية، التي أفردت ضمن عددها الأخير ملفا خاصا للملك محمد السادس، إنجازات جلالته المتعلقة بالخصوص، بإحداث المرافئ في المدن الساحلية المغربية ب”أحسن المواصفات العالمية، بما يشجع على المزيد من استقبال السفن الكبيرة، والتصدير واستقبال السياح”، والطرق السيارة التي تربط بين كل المدن من طنجة في الشمال إلى الصحراء”، وتطوير وريادة محطات وخطوط (الترامواي) داخل المدن .

وأكد صبرا أن المغاربة والسياح الأجانب سيتمكنون، قريبا، من استعمال القطار فائق السرعة “تي جي في ” الذي سيربط بين عدد من مدن المغرب، وأشار إلى تدشين المرحلة الأولى من (محطة نور) للطاقة الشمسية “التي ستكون الأعظم في العالم” بعد الانتهاء منها، مؤكدا أنها ستوفر الكهرباء لكل المغرب عام 2030 . 

وشدد كاتب المقال على أن المغرب في عهد الملك محمد السادس “أصبح أكثر تطورا وأكثر خدمات، وأكثر جذبا للسياح “، كما حافظ جلالته يقول صبرا، على نهج والده المغفور له الملك الحسن الثاني في المصالحة الداخلية، وفي اشراك المعارضة في الحياة السياسية، وفي عملية التداول على السلطة ، وفي حرية الاعلام .

وقال الكاتب إن الملك أعطى للمغاربة “الأمل في وطنهم، وأعطى حقوقا للمرأة بمساواتها للرجل”، مذكرا في هذا السياق بمدونة الأسرة. 

وخلص صبرا في مقاله، المعزز بصور للملك محمد السادس، والمغفور له الملك الحسن الثاني، والمغفور له محمد الخامس، الى أن المعاصرين “من المغرب والوطن العربي للأسرة العلوية الشريفة في المغرب” دائما ما يعتبرون أن “الملك محمد الخامس أنجز للمغرب استقلاله وحريته، والملك الحسن الثاني، وضع المغرب في صفوف البلاد العربية والافريقية والاسلامية المتقدمة، و الملك محمد السادس يبني دولة المغرب اجتماعيا واقتصاديا وخدماتيا”. 

و م ع 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: