جهة الدار البيضاء سطات

مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون ينظم الإجتماع الأول في الورشات

نظم مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون يوم السبت 28 نونبر 2015 الاجتماع الأول لمجموعة من الورشات لصياغة وإعداد دلائل الوساطة والإرشاد الأسري.

وقد ألقت السيدة ربيعة بكري  الكلمة التوجيهية نيابة عن رئيسة المركز الأستاذة خديجة مفيد والتي أشارت فيها إلى أهمية الدلائل التي تدخل في إطار تحضير مادة علمية للوساطة والإرشاد الأسري، وذلك لحاجة  المجتمع المغربي إليها خصوصا في المحاكم. وذلك بإيجاد  آليات بعيدا عن المحاكم و عن وزارات العدل، تتناغم مع نتائج هذه الأخيرة لتحقيق التوافق بين المتنازعين و تحقيق التفاهم بين المختلفين.

بعد ذلك أخذت الكلمة الأستاذة  نادية الحسيني، المسؤولة   التنفيذية عن المشروع   حيث  عرضت  الجوانب الإجرائية  والتقنية والمنهجية لإعداد الدلائل ثم أخذ الكلمة الدكتور فريد شكري باعتباره المسؤول العلمي عن المشروع حيث أشار إلى ما تقدمه هذه الدلائل  من قيمة استشارية و إرشادية للأسر وكل الفاعلين في مجال الأسرة من وسطاء ومشتغلين في الحقل القضائي بعد ذلك تم عرض الورقة التأطيرية للحقيبة التي أعدها الدكتور محمد بلاج.

وقد اجتمع في هذه الورشة جمعٌ من المتخصصين والأكاديميين والباحثين في شكل لجان مستقلة وذلك لدراسة كل دليل على حدة،

وقد كانت اللجان موزعة على الشكل التالي:

– لجنة   الثقافة الزوجية

– لجنة العلاقة مع المحيط الأسري،

– لجنة الصحة الأسرية الإنجابية والأمومة

– لجنة الصحة الغذائية

– لجنة الصحة النفسية والعقلية

– لجنة الصحة الجنسية،

– اللجنة القانونية.

وقد انتهت أشغال اللجان بتحديد عناصر ومكونات دلائل الوساطة والإرشاد الأسري  مع تحديد منهجية العمل والإعداد وتوزيعها على أعضاء اللجان لصياغتها الصياغة الأولية وذلك في أفق متابعتها تنقيحا وتدقيقا من طرف منسقي اللجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: