وأخيرا التغطية الصحية لعموم الصناع التقليديين فرادى وتعاونيات.

31 مايو 2020 - 8:33 م

بتاريخ 27 ماي 2020، تم عقد اجتماع عن بعد، حول التغطية الصحية للحرفيين، وقد حضر هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد الكاتب العام لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، جميع السادة رؤساء غرف الصناعة التقليدية وجامعتها. وفي كلمة السيد الكاتب العام للوزارة الوصية، أكد على أهمية هذا الاجتماع لكونه يخص موضوعا جد مهم بالنسبة للحرفيين، إذ يتعلق الأمر بالتغطية الصحية للصناع التقليديين، مشيرا إلى أن الظرفية الحالية التي تعيشها بلادنا أبانت على أهمية هذه العملية وعلى أهمية هيكلة القطاع بشكل عام. وفي هذا السياق أوضح السيد الكاتب العام بأن هناك مقترح جد مهم بالنسبة للحرفيين والتجار المستقلين الذين يؤدون الضريبة يهم 500 ألف شخص عبر كافة التراب الوطني. وقد ذكر أيضا بالسياق العام الذي جاءت فيه هذه المبادرة. هذا وقد أشار إلى أن هذا الإجراء سيكون بمثابة مرحلة أولى تليها مرحلة ثانية لتعميم التغطية الصحية بشكل تدريجي. بعد ذلك أوضح السيد الكاتب العام بأن المعنيين بهذا المقترح هم ثلاث فئات:
1. الحرفيون والتجار المستقلين الخاضعين للنظام الجزافي؛
2. الحرفيون والتجار المستقلين غير الخاضعين للنظام الجزافي؛
3. الحرفيون والتجار الحاصلين على صفة مقاول ذاتي.
أثر ذلك استعرض السيد الكاتب العام السيناريوهات المقترحة، فعلا سبيل المثال فقد أشار إلى أن الفئة الأولى ستقسم بدورها إلى أربع فئات على الشكل التالي:
– الفئة 1: الضريبة على الدخل تساوي 0 والرسم المهني أقل أو يساوي 500 درهم؛ تساهم ب 150 درهم في الشهر.
– الفئة 2: الضريبة على الدخل تساوي 0 والرسم المهني بين 500 درهم و1000 درهم؛ تساهم ب 250 درهم في الشهر.
– الفئة 3: الضريبة على الدخل بين 0 و1000 درهم أو تساوي؛ تساهم ب 380 درهم في الشهر.
– الفئة 4: الضريبة على الدخل أزيد من 1000 درهم؛ تساهم ب 460 درهم في الشهر.
كما تطرق السيد الكاتب العام مجموعة من المعطيات الأخرى، كبعض الامتيازات وسلة العلاجات، والتي تضم نفس العلاجات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأجراء القطاع الخاص.
هذا وقد ثمن السادة رؤساء الغرف هذه المبادرة القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: